منتديات (ملـــتقي الأحــــــــــــــــــــــباب)

الروعـــــــــــــــــــــة والإبــــــــــــــــداع
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات جغرافية على الاثير تهمك .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجزائر

avatar

عدد المساهمات : 73
نقاط : 200
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 18/01/2010

مُساهمةموضوع: مصطلحات جغرافية على الاثير تهمك .   الخميس 21 يناير - 10:46

الأمية :
هي ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم أقطار الوطن العربي و مختلف البلدان وبخاصة النامية منها. ويختلف مفهوم الأمية من دولة إلى أخرى ففي البلدان العربية مثلا نقصد بالأمية الإنسان الذي بلغ الثانية عشرة من عمره ولم يتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما. أما في البلدان المتقدمة كاليابان فنقصد بالأمية الشخص الذي لم يصل إلى المستوئ التعليمي الذي يجعله يفهم التعليمات الكتابية في المواضيع التقنية ف عمله.
البطالة:
مشكلةالبطالة تعتبر واحدة من تلك المشكلات التي تستحق الدراسة والبحث لإيجاد الحلولالمناسبة القابلة للتطبيق وقبل الخوض في أي مشكلة يجب علينا أولا تحديد المشكلةوتعريفها .
التعريف:
المقصود بالبطالة عدم وجود فرص عمل مشروعة لمنتوافرت له القدرة على العمل والرغبة فيه. ويمكن أن تكون البطالة كاملة أوجزئية.
البطالة الكاملة:
هي فقد الكسب بسبب عجز شخصي عن الحصول علىعمل مناسب رغم كونه قادراً على العمل ومستعداً له باحثاً بالفعل عنعمل.
البطالة الجزئية:
هي تخفيض مؤقت في ساعات العمل العادية أوالقانونية وكذلك توقف أو نقص الكسب بسبب وقف مؤقت للعمل دون إنهاء علاقة العملوبوجه خاص لأسباب اقتصادية وتكنولوجية أو هيكليةمماثلة.
البطالة:
تعنى ترك بعض الإمكانيات المتاحة للمجتمع دوناستغلال ويعتبر ذلك بمثابة إهدار للموارد.
أشكال البطالة:
هناك ثلاثة أشكال للبطالة وهي:
سافرة، واختيارية،ومقنعة.
السافرة:
وهي الباحثين الجدد عن العمل لأول مرة والتي تمثلبطالة المتعلمين النسبة الكبيرة منها.
الاختيارية:
وهي رفض الفرد فيالاشتراك في عملية الإنتاج. أو هي ترك العمل اختيارياً أي رفض فرصة العمل وبالتالي
تكون البطالة هنا اختيارية دون تدخل للمشكلات الاقتصاديةوالإنتاجية.
المقنعة:
هي ارتفاع عدد العاملين فعلياً عن احتياجاتالعمل بحيث يعملون بالفعل عدداً أقل من الساعات الرسمية للعمل.
وتوجدتصنيفات أخرى للبطالة وهي إما بطالة موسمية وأخرى دورية.
أنواعالبطالة:
يمكن تقسيم البطالة من وجهتي النظر الاجتماعية والاقتصاديةإلى:
البطالة الجماعية:
والتي كانت تظهر من حين لآخر في الدولالصناعية خلال القرن الأخير وكان أحدث بطالة جماعية تلك التي وقعت في ثلاثينات هذاالقرن وشملت العالم كله. وفي الواقع أن الانخفاض في الطلب الإجمالي على الإنتاج هوالسبب المباشر للبطالة الجماعية وثمة حالة خاصة للبطالة الجماعية يمكن حدوثها فيالدول التي تتوقف رفاهيتها إلى حد كبير على التجارة الأجنبية وفقدان أسواق التصديرقد يكون من الشدة بحيث يتأثر الاقتصاد كله.
البطالة الاحتكاكية أوالانتقالية:
وهذا النوع من البطالة يحدث عادة نتيجة للتحسينات التكنولوجيةفي وسائل الإنتاج أو التغيرات في الطلب على الطراز الحديث وهذا يدعو أحياناً إلىتغيير وظيفة العامل أو إعادة تدريبه. ولكن طالما كان الطلب الإجمالي لم يتأثر فإنهمن المحتمل ظهور فرص عمل جديدة في الزمن القصير.
البطالةالموسمية:
وهي التي تلازم بعض فروع النشاط الاقتصادي لا في الزراعة وحدها بلفي بعض الصناعات الموسمية. ونجد أن الأشخاص الذين يشتغلون في هذه الأعمال يدركونمسبقاً أن عملهم لن يجاوزالموسم
0 مليونا لا يجيدون القراءة والكتابة: واقعالأمية في الولايات المتحدة
التأميم: هو مرحلة تمر بها الدولة المستقلة في إطار عملية نقل الملكية وإرساء قواعد السيادة بحيث تقوم الدولة بإرجاع ملكية ما يراد تأميمه إلى نفسها. ومثال على ذلك تأميم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لقناة السويس و إرجاع مالها من حقوق وما عليها من واجبات إلى الدولة (أي تكون ملك للدولة) بما عليها من واجبات وما لها من حقوق..مثال: تأميم قناة السويس أي نقل الملكية من الحكومة البريطانية إلى الحكومة المصريةمقابل تعويضات تمنح للأجانب.
وقد تم ذلك في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصروذلك في 26 يوليو عام 1956.[1] وذلك بسبب رفض البنك الدولي تمويل الحكومة المصريةلبناء السد العالي. وكان تأميم قناة السويس سبباً للعدوان الثلاثي الذي قامت بهبريطانيا وفرنسا واسرائيل علي مصر.
الهياكل القاعدية : هي كل المنشآت الت تدخل تحت دائرة البمية التحتيةو تتمثل في الموانئ و المطارات و الطرق الخ...
)النزوح الريفي:هو الانتقال من الريفإلى المدينة ويمكن تمييز 3مراحل للظاهرة
أ/:المرحلة الأولى 1954-1962) تضاعف عدد سكان المدن وهذا بسبب تدمير الريف واعتبارمعظمه مناطق محرمة من طرف فرنسا
ب/:المرحلة الثانية 1962-1970) شهدت نزوحا ريفيا كبير الشباب بسبب الوضع المزري وتمركز الأنشطة الاقتصادية في المدن
ج/:المرحلة الثالثة 1970-حتى الآن) ازدادت عملية النزوح بسبب التركيز على المدن فيالتنمية الاقتصادية الظروف الأمنية في التسعينات مما أدى إلى تضخمالمدن

. مفهوم المبادلات :عرفها بعض الكتاب بأنها اتفاق تعاقدي بين طرفين على تبادل تدفقات نقدية معينة في تاريخ لاحق. بينما يعرفها صاحب بأنها اتفاقية بين طرفين على تبادل مدفوعات على أساس مقدار معياري (أو قياسي) متماثلويعرفها صاحب موسوعة المشتقات بأنها عقد يتفق من خلاله طرفان على تبادل التدفقات النقدية . بينما يعرفها Joost بقوله : " أنها في الحقيقة عقد آجل ، ولكنها أصبحت ذو أهمية خاصة في الأسواق المالية ، وقد توصف بأنها اتفاقية بين طرفين على تبادل نوع من الأصول في مقابل آخر في تاريخ مستقبلي لاحق ". بينما عرفها صاحب معجم المشتقات بأنها تتضمن تبادل المدفوعات بين طرفين بغرض نقل المخاطرة من طرف إلى آخر سواء بقصد التحوط أو لأسباب مضاربيةوعلى خلاف العقود المستقبلية فإن المبادلات ليست سوى اتفاقيات ثنائية
تنمية مستدامة:التنمية المستدامة (Sustainable Development) هي عملية تطوير الأرضوالمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط ان تلبي إحتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الإقتصادية وكذلك المساواة والعدل الإجتماعي
الدخل الفردي:هو حاصل قسمة الناتج الدخلي الاجمالي للوطن على مجموع سكان هذاالوطن

الخدمات:الخدمة فيالإقتصاد والتسويق، هى النظير غير الماديللسلعة. وتوفير الخدمة يعرّف كنشاطإقتصادي لا يؤدّي إلى الملكية، وهذا هو ما يميّزها عن توفير السلع المادية. و يعرفبأنّه العملية التي تحقق الارباح إمّا عن طريق إحداث تغيير في المستهلك نفسه، أوتغيير في ممتلكاته المادية، أو تغيير في أصوله غير الملموسة.
مثال على منتجات الخدمات ، البنوك ،, شركات التأمينوكالات السياحة والطيران ، او الحلاق ، والمكوجي مثلاً .

التبعيةالإقتصادية:للخارج هي تبعية الدول المتخلفة إقتصاديا للدول المتقدمة إقتصاديا، ويمكن تمثيل ذلكبتحكم الدول المتقدمة بأسعار النفط وقيمته وتسويق المنتجات (أي اعتماد كلي علىالغرب) . وحتى العائد المالي الذي تحصل عليه الدول النفطية، ترجع للدول المتقدمةبصورة استثمارات أو شراء لمعدات أو تكنولوجيا.

تركيب السكان هو توزيع السكان على فئات حسب العمر او الجنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات جغرافية على الاثير تهمك .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات (ملـــتقي الأحــــــــــــــــــــــباب) :: التعليم الجزائري :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: